ففروا الى الله
اهلا وسهلا
ففروا الى الله
اهلا وسهلا
ففروا الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ففروا الى الله

ألم يأن للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم نقل الموقع على الرابط التالى http://ffro2allah.p2h.info/

 

 قيلوا فإن الشياطين لا تقيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلمى

سلمى


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 27/07/2009

قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Empty
مُساهمةموضوع: قيلوا فإن الشياطين لا تقيل   قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2009 6:06 am

قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Attachment


(قيلوا فإن الشياطين لا تقيل )


هذا الحديث يُروى عن أنس بن مالك رضي الله عنه من طريقين :
الأولى : أبو داود الطيالسي :عمران القطان عن قتادة عن أنس به . أخرجه من هذا الوجه أبو نعيم في الطب النبوي ( 1/261 دار ابن حزم )
وهو سند ضعيف , عمران القطان , قال عنه النسائي : ضعيف . وقال عنه الدارقطني : كان كثير المخالفة والوهم . وقال عنه يحي بن معين : ليس بالقوي . وقال عنه أيضاً : لم يرو عنه يحي بن سعيد , وليس هو بشي . قال الآجري : سمعت أبا داود وذكر عمران القطان , فقال : ضعيف, أفتى في أيام إبراهيم بن عبدالله بن حسن بفتوى شديدة فيها سفك دماء .اهـ ومشَّاه بعض العلماء بعبارات ليس فيها ما يقوي حديثه , كقول الإمام أحمد : أرجو أن يكون صالح الحديث . وقول ابن عدي : هو ممن يُكتب حديثه . فهذه العبارات إذا ضُمت إلى التى قبلها أفادت أنه يصلح في الشواهد , وليس الاحتجاج بحديثه إذا انفرد . والله تعالى أعلم .

الطريق الأخرى : عباد بن كثير عن سيار الواسطي عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة عن أنس به . أخرجه من هذا الوجه أبو نعيم في الطب النبوي ( 2/261_262 دار ابن حزم )
وهذا السند فيه علتان :
الأولى : عباد بن كثير, هو البصري , وليس الرملي _ فيما يظهر _ وكلاهما ضعيف , والبصري أشد ضعفاً , وكان الشيخ الألباني رحمه الله قد تردد فيهما ولم يجزم بواحدٍ منهما أثناء تخريجه للحديث في السلسلة الصحيحة ( 1647 ) فقال : وعباد بن كثير, إن كان الرملي فضعيف , وإن كان الواسطي فمتروك . اهـ
قلت : هو الواسطي المتروك ؛ لأن الراوي عنه عند أبي نعيم في كتاب الطب النبوي هو إسماعيل بن عياش , وقد ذُكر إسماعيل بن عياش في الرواة عن عباد بن كثير البصري , ولم يُذكر في الرواة عن عباد بن كثير الرملي , كما في تهذيب الكمال ( 14/ 146 , 150 )
العلة الأخرى : سيار الواسطي , ومرةً قال عباد بن كثير : أبو إسحاق الواسطي , والظاهر أنه سيار نفسه , قال الشيخ الألباني رحمه الله : سيار الواسطي لم أعرفه . اهـ فالإسناد ضعيف جداً , لا يصلح في الشواهد والمتابعات .
نعم , تابع سياراً في الرواية عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة : يزيد أبو خالد الدالاني . أخرجه من هذا الوجه الطبراني في الأوسط ( كما في السلسلة الصحيحة 1647 ) , قال الطبراني : لم يروه عن أبي خالد إلا كثير بن مروان . قال الشيخ الألباني : قال الحافظ في الفتح ( 11/58 ) وهو متروك .
قلت : فالإسناد ساقط .
فلم يبق للحديث من حيث الاستشهاد والتقوية إلا الإسناد الأول , وهو إسناد ضعيف كما تقدم , فالحديث ضعيف, لا يثبت مرفوعاً , والله تعالى أعلم .

وقد رُوي هذا الكلام عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه من قوله , فقد أخرجه ابن نصر في قيام الليل كما في ( السلسلة الصحيحة 1647 ) عن مجاهد : بلغ عمر رضي الله عنه أن عاملاً له لا يَقيل , فكتب إليه : أما بعد فقِلْ , فإن الشيطان لا يَقيل .
قال الشيخ الألباني : ولم يذكر مختصره المقريزي إسناده لننظر في رجاله , وهو منقطع بين مجاهد وعمر . اهـ
قلت : قال ابن مفلح في الآداب الشرعية ( 3/146 الرسالة ) : قَالَ الْخَلَّالُ ( اسْتِحْبَابُ الْقَائِلَةِ نِصْفَ النَّهَارِ) قَالَ عَبْدُ اللَّهِ كَانَ أَبِي يَنَامُ نِصْفَ النَّهَارِ شِتَاءً كَانَ أَوْ صَيْفًا لَا يَدَعُهَا وَيَأْخُذُنِي بِهَا وَيَقُولُ قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : قِيلُوا فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَا تَقِيلُ . اهـ
فالظاهر أنه كما قال الإمام أحمد هو من كلام عمر رضي الله عنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قيلوا فإن الشياطين لا تقيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ففروا الى الله :: ~*¤ô§ô¤*~الأقسام المتخصصة~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى الحديث الشريف-
انتقل الى: